الهوس الاكتئابي أو اضطراب ثنائي القطب -Bipolar Disorder

الاكتئاب هو الذي ينتقل بنا إلي مداخل متطرفة تنقلنا إلي هاوية الاضرابات النفسية أو كما تسمي في علم النفس الهوس الإكتئابي .

تعريف الهوس الاكتئابي لدي عقل الانسان.

يمر الإنسان بالعديد من التغيرات المزاجية، التي تعكر صفو يومه فتشعره بحالة من الاكتئاب المؤقت, فيوجد من يستطيع التغلب عليها ومتابعة مسيرة يومه بمنتهي السهولة دون التأثير عليه, بينما يوجد من يتوقف عندها وتصبح عائقاً جدياً في يومه يترك عليه أثرًا وانطباعًا يميل للاكتئاب حتي يسيطر عليه شيء بشيء، ليذهب به إلي عالم الذهان الهوس الاكتئابي ، ومن هنا تتغير كافة مزايا الشغف والانطلاقة بداخله إلي شخص يحتويه اللامبالاة وعدم اتزان المزاج طوال الوقت.

تشخيص علماء النفس حول الهوس الاكتئابي

لقد اتفقت كافة الأبحاث التي أجراها علماء النفس عن الهوس الاكتئابى ، أو الاضطراب ثنائي القطب ،فتم اكتشاف أن مرض الهوس الاكتئابي لا يقف عند حد الميل للوحدة والعزلة وعدم الاتزان في الأمور والمزاج، بل تلك فقط بداية ليفسح الطريق لجلب العديد من الإضرابات التي تصل لحد ضعف النفس وعدم القدرة والرغبة في تكمله مسيرة الحياة فيبدئ مريض الهوس الاكتئابي إلي رحلة التفكير بشكل مليء باليأس في الأفكار الانتحارية.

المنصة المؤدية للهوس الإكتئابي

هناك اسئلة شائعة عن الاسباب المؤدية إلي الهوس الإكتئابي في العقل البشري، لنتطرق لتلك الاسباب للوقاية من الوصول لبداية الهوس الاكتئابي للتغلب عليه عند بدء ظهوره، الشعور بميل للاكتئاب والحزن مما لا يدعوا لذلك خاصة وإن كان هناك حالة من الفرح بنفس الوقت، تغير المزاج بين اللحظة والأخرى بدون أسباب واضحة.

تشتت الذهن أثناء حديث جماعي دون التفكير في شيء محدد، تجنب قدر الإمكان اللجوء الي البكاء بشكل انهياري دون ما يستدعي ذلك، ارتفاع صوتك بصورة تميل إلي الهستيريا حتى يشعر من حولك بالخوف، حتما ولآبد من أن تمتلك رادعاً لنفسك عندك الحاجة اليه للتغلب على أي شعور ينتابك حول تلك الاعراض المذكورة.
عوامل تؤدي لظهور الهوس الاكتئابي

أكدت البحوث أن يوجد عوامل قد تساعد من ظهور الهوس الاكتئابي وسنتعرف عليها سويًا:

أولاً: قرابة بيولوجية وهي قرابة بالدم من شخص يمر بمرض الهوس الاكتئابي.
ثانياً: يمر الشخص فترات قريبة يجتاز بها التوتر والقلق الشديد.
ثالثاً: بدء تناول مواد مخدرة تفقده الشعور بالنفس والذات.
رابعاً: خبر صادم يسود على حياته من الاستقرار إلي عدمه، كفقدان شخصاً مقربًا إليه.

Bipolar Disorderكيفية معالجة الذهان الهوسى

ليس هناك سبيل للعلاج من الذهان الهوسى الاكتئابي غير الخضوع لجلسات علاجية نفسية وتناول مضادات الاكتئاب والمهدئات على حسب ارشادات الطبيب المعالج، حتي تجتاز تلك المرحلة والعبور منها بسلام وتسترد حياتك الطبيعية من جديد.

فدائماً هناك أمل بالحياة والتفاؤل هو مفتاح السعادة فعليك دائما التذكر أن لا يوجد شيء مستحيل وكل ما يقف بطريقك ستجد له حلًا ذات يوم.

شكراً لقرائتك المقال حتى النهاية، مشاركتك للمقال عبر صفحاتك الإجتماعية تمثل دعماً معنوياً كافيا لدفعنا للإستمرار في الكتابة ونشر العلم. في حالة وجود اي استفسار بخصوص المقال يمكنك أن تترك تعليقاً بالأسفل وسوف نقوم بالرد عليك في اسرع وقت.

شارك و استمتع

Leave a Reply

Posted by: The philosopher on Category: مقالات أخرى

Tags: , , , ,

%d bloggers like this: