الميتافيزيقيا | Metaphysics

ماهو معنى كلمة ” الميتافيزيقيا ” ؟
كلمة الميتافيزيقا تنقسم إلى كلمتين هما :
1 – كلمة ” ميتا ” ((باليونانية: μετα)) ، وتعني بعد أو وراء .
2 – كلمة ” فيزيقية ” ((φυσική)) ، أي الطبيعة ، أو دراسة الطبيعة .
و الميتافيزيقيا هي أحد فروع الفلسفة التي تهتم بدراسة المبادئ الأولى والوجود .
* لماذا سمي علم الباراسيكولوجي أو الميتافيزيقيا بعلم ما وراء الطبيعة :
لكي نعرف ذلك علينا أن نعرف أول من ناقش هذا العلم وكتب فيه هو الفيلسوف اليوناني الشهير ” أرسطو ” ، وكما نعرف جميعا فإن من أهم مؤلفاته : كتابه الشهير عن الفيزياء – علما بأن كلمة الفيزياء تعني الطبيعة – و ايضا كتابه ” الميتافيزيقا ” من أهم كتبه .
وكما نعرف فإن مؤلفاته لم يتم جمعها أو نشرها في حياته ؛ لذا فإن الكثير من مؤلفاته لا تزال مفقودة حتى الآن ، وبعد وفاته قام تلامذته بتجميع بعض مؤلفاته ، وحين رتبوها كان كتاب ” الميتافيزيقيا ” هو الكتاب الذي يلي كتابه عن الفيزياء ” الطبيعة ” ؛ و لذلك عرف علم الميتافيزيقيا بـ ” ما وراء الطبيعة ” .
عمليا جميع المسائل التي لا يمكن تصنيفها ضمن الإطار الطبيعي (( الإطار الفيزيائي الواقعي المادي )) تصنف ضمن إطار الميتافيزياء ، وهذا ما يجعل الميتافيزياء يتناول بدراسته الظواهر الروحية ، والنفسية ويدخل في مناقشة الظواهر الغريبة ، مثل : الجن ، الاشباح ، والتخاطر .
العلم اثبت أن كل شئ في هذا العالم ، يتكون من ذرات ، جزيئات ، إلكترونات ، و بروتونات سابحة ومهتزة … أي أن القانون العام هو اهتزاز الذرة بما فيها ، وكذلك نعرف جميعا ان كل يهتز ضمن رتبة معينة ، وضمن موجة معينة (( وهذا يقودنا إلى ان الكون برمته عبارة عن موجات تختلف فقط في طول موجتها )) ، وكلما زاد اهتزاز الشئ كلما زاد رقة ، واكتسب شفافية (كالغازات مثلا) .
وحواسنا البشرية لا تستطيع ان تستوعب الا مدى معين من الرتب ، فمثلا حاسة السمع مقيدة بين عتبة السمع وعتبة الالم ((من 20 إلى 20000 هرتز)) – أي أن الأذن البشرية لا تدرك إلا أحد عشر سلما ونصف ، من اصل بلايين السلالم الصوتية ، وأي شي ذو رتبة أقل أو أعلى فاننا لا ندركه …. وهذا يدل على ان الانسان لا يستوعب الا الاحداث الظاهره فقط !!
وما هو جدير بالذكر أن هذه النظرية سمحت للعلماء أن يفترضوا وجود أكوان متداخلة مع بعضها … أي يخترق بعضها الاخر ، دون أن يشعر أحدها بوجود الاخر ؛ نظرا لتغاير رتبته في التردد…
هذا ما سمح لعلم ما وراء الطبيعة ان يخرج للافق ..أو علم الباراسيكولوجي (( الذي يعني علم ما وراء النفس .. أو ما وراء الفيزياء )) .. مع انه متعلق بشدة بعلم الفي

شارك و استمتع

Leave a Reply

Posted by: The philosopher on Category: مقالات أخرى

Tags:

%d bloggers like this: